برنامج حزب الاخوان هو نتاج لحالة الجماعه ومدى قدرتها على ممارسة الشورى الفعلية داخلها
إن جماعتنا تعيش فى ظروف سياسية غاية فى الغموض وظروف بوليسيه غاية فى الشراسة فهى بين الحظرالقانونى والتواجد الفعلى
وغض الطرف النسبى من قبل الطبقة الحاكمة ، وهى بين الملاحقة البوليسية الخانقة من محاكمات عسكرية والاعتقالات ومصادرة
الاموال والشركات واستباحة الخصوصيات والإستيلاء على المستندات ، والمتابعة الدقيقة لقيادات الجماعة ومؤسساتها وافرادها
فى ظل هذه الظروف التى ذكرتها فى إختصار شديد حتى لا اطيل فيما تعلمونه جميعا ، تمارس الجماعة عملها فعلى سبيل المثال ان
هناك إنتخابات من القاعدة إلى القمة ، لكن أفراد الجماعة ليس أمامهم فرصة للتعرف الجيد بعضهم على بعض بل ولايتمكنون من التعرف على قدرات ومهارات وتقييم آداء زملائهم ليكون الانتخاب قائما على هذة المعرفة ، وحتى لو تم الانتخاب فقد يتوقف عند
مستوى معين كماهوحاصل الان فإن الجهات البوليسية تستخدم كل وسائلها للحيلولة دون إجتماع مجاس الشورى العام لنتخاب مكتب الارشاد مجلس الشورى هذا الذى لم يجتمع منذ يناير عام1995 أى ما يقرب من ثلاثة عشر عاما،
نعم عندنا إنتخابات نزيهة وإن كانت تجرى فى ظل إحتياطات إمنية شديدة حتى لا يقبض على الاخوان أثناء الانتخابات ، ولكن
لاتتحقق الشورى الفعلية لتعذر إجتماع هذة المجالس المنتخبة فى غالب الاحيان حيث أننا نعيش ظروف إستثنائيه دائما حتى أن
أعضاء مكتب الارشاد فى مقرهم بمنطقة المنيل بالقاهرة يضطرون فى أحيان كثيره إلى التخاطب فيما بينهم من خلال الكتابة لان المقر
مراقب من قبل البوليس بالكاميرات صوت وصورة ليتمكن البوليس من خلال مايجمعة من معلومات من البطش بأفراد أوقيادات الاخوان حسب التوقيت المناسب له
فى هذا الجو الذى وصفته لحضراتكم هل يمكن تحقق شورى فعلية ! وعليه فإن إعداد البرنامج ومناقشاته وأخذ الرأى عليه داخل
الجماعة يتم تحت هذه الظروف فضلا عن العجلة التىتم بها إعداده وعرضه
وأقول فى نهاية ماذكرته أننا بوصفنا أعضاء فى الجماعة قد نختلف على بعض ماجاء فى البرنامج ومع ذلك فنحن ملتزمون بما
تقره الاغلبية
هناك ١٣ تعليقًا:
فتح الله عليك
يا أستاذنا
أثلجت صدورنا و وضحت لشريحة كبيرة من
شباب الدونين أدب الأختلاف
و معنى الشورى الحقيقي
بأتباع رأي الأغلبيه حتى لو كان لي
رأي أخر
فلك منا كل تقدير
بالتأكيد يا أستاذنا ننزل على رأى الشورى ونرضى بيها
ولكن المشكلة بقى فى إنه المفروض إحنا المفروض ننتزع حريتنا فى إننا نمارس الشورى
مش نتذرع بتقييدنا
بمعنى إن المساحة اللى إحنا بنشتغل فيها
هى اللى إحنا بنتعب فيها
مش اللى بيعطوها لنا
أنا شايف إننا نعمل ونتعب علشان نحقق الشورى داخلنا علشان نكمل صح
أهم من إننا نعمل ونتعب علشان 88 عضو مجلس شعب :-)
شكرا أستادنا د الزعفراني
في التأكيد علي آداب العمل الجماعي
ونطالبك بالتركيز أكثر مع الشباب
ولا ينبأك مثل خبير
اتفق معك يا دكتور فى كل ما تقول عن ظروف الجماعة وما نعانيه من ضغوط كبيره ومن العيار الثقيل ولكن هل ذلك من وجهة نظرك يعتبر عذراً ونحن نتكلم فى برنامج حزب ظلت جميع طوائف الشعب تنتظره لترى البرنامج الذى سوف يخوض به الأخوان ويشاركون فى الحياة السياسية من خلالة
آسف دكتور لم اقصد إغراق الشريط وتكررت المداخلة عن طريق الخطأ لأننى لم اكمل تسجيلها وعدلت بالمداخلة الثانية قليلا فاحتسبها البرنامج مشاركتين فعذرا
أترك المكان للدكتور أبرهيم ليجيب هو
فأنا لا أستطيع أن أتكلم على لسان أحد
و لكن بعض النقاط أستفزتني فأسمح لي يا عزام أن أستوضحها منك
ما رأيك عندما يتم أقرار قانون يخالف شرع الله تعالى؟؟؟؟
حتى لو كان بأراده الشعب كله؟؟؟؟
ولو كنت انت رئيس الجمهوريه صف لنا شعورك و أنت تصدق على قانون مخالف لشرع الله ؟؟؟؟
ألن تنشىء وقتها هيئه من كبار العلماء لتناقش حل و حرمه القوانين قبل عرضها على الشعب أم أنك تفضل أن توافق مادام الشعب موافق حتى لو كانت حرام؟؟؟؟
ما رأيك و بحياديه
في أن الدوله تعلم طلبه بيسقطوا في دراستهم الجامعيه لمدة سنين و سنين؟؟؟
أو أن تصرف على تعليم طلبه لا حاجه لسوق العمل بهم و يضطروا أن يعملوا باعه جائلين أو أن يعملوا أي عمل بعيدا عن مجالهم و يبقوا أتعلموا على الفاضي و أهه مصاريف و خلاص؟؟؟؟
ألا تعلم أن نقابه الصيادله و نقابه الأطباء يحاربون منذ أكثر من خمس سنوات لتقليل أعداد المقبولين لأن سوق العمل لا تستطيع أن تستوعب كل هذه الأعداد
و لكن تصر دولتنا الغير رشيده على دفع ملايين الجنيهات لتعليم طلبه لا مكان لهم بل سيسببوا بطاله لزملائهم القدامى و يرد المسؤلين أن كثرة أعداد المقبولين قرار سيادي من فوق؟؟؟
ما رأيك في مستوى الخريج المصري الذي أنحدر نتيجه لزياده أعداد المقبولين و لا توجد أمكانيات لتعليمهم؟؟؟؟
ألا ترى أن بكل دول العالم التعليم الجامعي بها بمصاريف الا و أكرر الا للتخصصات التي تحتاجها الدوله فعليا أو للطلبه النابهين المتفوقين في كافه التخصصات رغم أن هذه الدول غنيه و ليست فقيرة مثلنا؟؟؟؟
أتذكر كلمه أستاذ لي في كليه الصيدله أنه حاول أن يزيد عدد الدفعه من 14 الى 15 طالب و أكرر خمسه عشره فقط عندما كان يدرس بجامعه لبنانيه و لكن طلبه قوبل بالرفض و قيل له وقتها نحن لدينا أماكن لعدد 14 دكتور فقط
فماذا سنفعل بال 15
ما رأيك بالجمله التي قلتها أنت
ان أتفاق كامب ديفد يحفظ أستقرار المنطقه?????
ألم تقرأ من قبل أي كتاب عن الأقتصاد الأسلامي و فوائده ؟؟؟؟؟
هل من يقول أن فوائد البنوك ربا يصبح من تورا بورا ؟؟؟؟؟
و هل أراء كل العلماء الذين أفتوا بربويتها و في مقدمتهم شيخ الأزهر قبل أن يصبح شيخ للأزهر لا تعجبك؟؟؟؟
ما شعورك عندما تسمع عن شواطئ العراه في سيناء؟؟؟
ما شعورك عندما تدخل فندق فتجد خمور و قمار؟؟؟؟
ما شعورك عندما تفكر في أن الضرائب على تلك الخمور و القمار مفترض أنها تكون في موازنه الدوله و هل ستدفع بالموازنه للتقدم أم للتأخر؟؟؟؟؟
لو كنت رئيس جمهوريه
كيف يكون شعورك و أنت مسئول بين يدي الله عن كل ما سبق من شوطيء للعراه و خمور و قمار و كباريهات لزوم السياحه؟؟؟؟؟؟؟
هل توجيه الأغنيه لأفاق أخلاقيه و رحبه و عودة الأغنيه الوطنيه و الدينيه يعتبر من القضاء على الفن المصري و من أفعال طالبان؟؟؟؟
هل تملك عصاه سحريه لحل مشكله البطاله في الحال أو في ظرف سنه؟؟؟؟
ألا يمكن أن توضح وجهه نظرك بدون كثرة الحديث عن طالبان و تورا بورا و القرن الثالث الهجري و تسفيه وجهه نظر الأخر الذين هم أساتذتنا ؟؟؟؟
ولا أقول أساتذتك فأنا أصبحت الأن واثقا أنك لست من الأخوان و أن أدعيت ذلك
الأستاذ العزيز / إبراهيم الزعفرانى ....
تمت ازالة مداخلتى ورغم ان القبرصى رد عليها وطبعا لم تتم ازالة ردوده فأصبح ردا بلا سؤال
المهم يا دكتور هذا الحذف هو ابلغ دليل على صدق كلامى وعلى ان الإخوان خاصة من هم فى قامة حضرتك يضيقون ايما ضيق بالنقد مهما كان
وطبعا التعليق الذى مسحته حضرتك منشور فى اكثر من مكان أما وقد مسح فسأنشره اليوم بعشرة اماكن وهذا عهد على منذ زمن بأنه عندما يمسح لى تعليق ان انشره بعشرة اماكن ....... التعليق موجود بعدة اماكن فلا مجال للطعن فيه بتجاوز الآداب ولا بتجاوز احترام قادة الإخوان كان حديثى بكل احترام وآدب ورغم هذا حذف
وبالطبع هذا آخر تعليق لى بمدونتكم الكريمة وجزاكم الله خيرا عن الجماعة وعن الإسلام وعن شباب الجماعة
أخي الحبيب نجم الدين عزام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجوا ألا تسيء بي الظن
وكنت أتمني الإتصال بي مباشرة , فعندما وجدت أن تعليقكم قد تم حذفه فليس ذلك من خلقي ولا من شيمتي وأنا لم أدخل علي مدونتي إلا اليوم منذ عدة أيام لوجود ظرف عائلي منعني من ذلك والذي حدث أنني كنت سعيدا بالحوار الذي دار بينك وبين أخي أحمد القبرصي وكان رأيي أن فيه حدة ولكني لم أشاء أن أعلق تاركاً الحوار يأخذ مجراه لأن لكلٍ منكم شخصيته التي أقدرها وأحترمها ولكني لما رأيت لسيادتكم تعليقين يحملان نفس المعني تدخلت بإمكانياتي المحدودة في التعامل ممع الكمبيوتر لأحذف إحداهما منعاَ للتكرار وللأسف الشديد تم حذف التعليقن بخطأ مني غير مقصود وأنا علي استعداد أن أكفر عن خطئي الغير مقصود بما تراه أنت مناسباً.
أخوك إبراهيم الزعفراني
أخي الحبيب: هيثم أبو خليل
أعتذر إليك عن خطئي غير المقصود والذي أدي إلي مسح تعليقك وأنا علي استعداد أن أكفر عن خطئي الغير مقصود بما تراه أنت مناسباً.
أخوك إبراهيم الزعفراني
لا عليك استاذنا وأعتذر ان على تسرعى ولك كل الحب والتقدير وأعيد كتابة نقدى للبرنامج لو تكرمت لى :
عزيزى هناك عشرات المشاكل بالبرنامج ويمكننى ان اشير اليها على عجل :
1- جبهة العلماء التى ستكون اصلا اشكالية دستورية فهى ستنافس المحكمة الدستورية العليا ثم انها ستكرر نفس عمل الأزهر ومركز البحث الإسلامى ودار الفتوى وعدد من المؤسسات الإسلامية فما الداعى أصلا لها
2- حرمان اكثر من 60 % من الشعب المصرى الترشيح وهم المرأة والأقباط
3- آلية اعداد البرنامج اصلا خطأ فهو لم يحظ بمموافقة أعضاء مكتب الإرشاد انفسهم ناهيك عن مناقشتهم او مشاركتهم ثم ان الأهتمام كان بالتوافق الخارجى قبل الداخلى حيث لم يتجه احد للإخوان انفسهم لأخذرأيهم إلا بعد ان قتل البرنامج بحثا ونقدا وذما من الخارج
4-تضارب التصريحات والآراء بخصوصة فهذا عضو مكتب ارشاد يقول لن نتراجع وسيظل منع المرأة والأقباط وآخر يقول سنسعى لإزالة هذا المنع
5- إلغاء مجانية التعليم الجامعى أى ان حضرتك وحضرتى وحضرة القراء جميعا لو كنا ولدنا تحت ظلال برنامج الإخوان لكنا اليوم عمال باليومية لأن اهلونا لا يملكون ان يعلمونا تعليم جامعى خاص
6- التضاربات الكثيرة بالبرنامج فالبرنامج يتبنى المواطنة وفى ذات الوقت يحرم القبطى والمرأة من الترشيح والبرنامج يحترم الاتفاقيات وفى ذات الوقت يطعن فى كامب ديفيد
7- اتفاقية كامب ديفيد هى التى تحفظ الأوضاع مستقرةبالمنطقة والاتفاقيات القديمة ملزمة لنا كإخوان اذا حكمنا البلد وأقول ما الداعى لإثارة مثل تلك القضية المثيرة وما الذى نكسبه من إلغائها واشعال الأمور ثانية فى الناحية الشرقية لمصر فى الوقت الذى تسعى فيه حماس لعقد هدنة مع اسرائيل طويلة دا لمدة 50 أو 100 سنة وبالطبع ستعترف بها فما تفسير هذه التصرفات الغير مدروسة تماما
8- تم بناء البرنامج كاملا على المادة الثانية من الدستور بحيث لو تغيرت - كما اتوقع انا فى القريب - سيسقط البرنامج صريعا ويصبح كلام انشائى لا معنى له
9- يتبنى البرنامج الإقتصاد الإسلامى ونسى ان يذكر انه لاوجود على ارض الواقع لهذا الاقتصاد اصلا ولم يجرب فى تاريخ البشرية الحديث وهل يقصد الإقتصاد الإسلامى بعدم التسعير لحديث " المسعر هو الله"
10- أشار البرنامج لفوائد البنوك وانها ربا رغم ان هناك اجتهادات وفتاوى تقول عكس ذلك ولكن السادة واضعى البرنامج استلهموا تورا بورا وهم يضعونه لذا يصفون اصحاب الودائع بالبنوك " بالمستغلين " ياااااا الله المستغلين لأنهم وضعوا نقودهم التى كسبوها بجهد جهيد فى مؤسسة مصرية؟؟
11- أشاروا للسياحة بأن على السائح ان يعرف نظام وآداب وأخلاقيات البلد قبل ان يدخلها وانا هنا لا امانع ان نخبره ولكن البرنامج بالطبع يجبره على سلوكنا نحن فكيف هذا واستشهد ببعض المناطق ذات الطبيعة الخاصة المهم ان هذا كلام من شأنة ان يوقف السياحة ويضيع على البلد 8 مليار دولار فكيف سيأتى بها الإخوان وما الذى يجبر سائحة ان ترتدى خمارا ثم اذا كان هذا ما يفعلونه بالسياح فماذا سيفعلون بالمرأة المصرية المسلمة بالطبع سيمنعون كشف الرأس والبنطون الجينز وسننقلب طالبان اخرى وكما تعلمون لست مع السفور لكن من حق المرأة ان ارادته ان تفعله ومن حقنا ان ننصحها فقط وتترك كل تلك الأمور للضمير والتربية
12- توجيه الأغنية لآفاق اخلاقيةورحبه اى القضاء على كل الفن المصرى والأغانى والفيديو كليب يعنى طالبان تانى او هيئة الأمر بالمعروف السعودية تانى يا ناس لا يصح هذا هذه الأمور ترجع للضمير والتربية فقط فقط وتترك الحرية للناس لا نفعل مثل ايران حرام بهذه الصورة اصبح العالم كله ينظر للإسلام على انه دين رجعى همجى متطرف دموى بسبب افعالنا نحن وضيق افقنا نحن وحبنا للتحكم فى الغير
13- رفض تجارة الأموال فكيف ستعمل البورصة وكيف ستعمل صناديق التوفير البريدية والبنوك والشركات المالية
14- بالبرنامج ان مشكلة البطالة ستحل بعد 25 سنة وطبعا بعد 25 سنة سيكون العاطلين اليوم ماتوا جوعا والعاطلين الجدد عشرة اضعاف العاطلين الحاليين
15- الدولة المدنية يحكمها القانون والدولة الدينية تحكمها الفتوى لذا فالبرنامج بالفعل يؤسس لدولة دينية لا علاقة لها للاسف بالدولة المدنية حتى ان وظيفة رئيس الدولة حسب البرنامج هى " حراسة الدين " يعنى كلام القرن الثانى الهجرى ولم يقرؤا كتابا فى الحقوق المدنية ولا فى اساليب الدولة الحديثة للأسف
16 - هذا البرنامج هو برنامج جماعة الإخوان فقط وليس برنامج دولة متعددة المشارب والأديان ابدا والبرنامج قد صيغ بهذه الروح وكانه سيحكم به اخوانا مسلمين فقط
17- صيغة والفاظ البرنامج هى صيغة فقهية رجعية تعود بنا لألف سنة للخلف وليست حتى فقهية حديثه لا بل تجد كلمة " الوقف " ذكرت فيه اكثر من 15 مرة وكأن اسلوب الوقف هو احدث اساليب العالم الحديث كما ينتشر بالبرنامج النهج الفقهى السلفى للأسف
18- البرنامج خلط عن عمد بين الشورى والديمقراطية وبالطبع نعرف جميعا ان الشورى تختلف عن الديمقراطية
19- انطلق البرنامج من الخيال الى الواقع بدلا من ان ينطلق أولا من الواقع ويصلحه لا انطلق من " كيف يجب ان نكون " ونسى تماما الواقع الذى نعيشه
20- البرنامج متحيز بشده ضد المسيحيين فحتى فى وصف دور المسجد وصفه بالدور الثقافى الإجتماعى التنموى الإنمائى اما دور الكنيسة فأشار اليه بالدور الروحى فقط
-----------------------------------
أكرر اعتذارى على تسرعى دكتور ابراهيم
إرسال تعليق